الشهرية 2.jpg

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية ترقق الشعر في فترة سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية. ويعتبر تساقط الشعر عند النساء حالة شائعة، خاصة في السنوات المحيطة بانقطاع الدورة الشهرية، على الرغم من وجود بعض الأشياء التي يمكن للمرأة القيام بها للمساعدة في معالجة التغيرات في الشعر.

ويمكن أن يسبب انقطاع الطمث عددًا من التغييرات الجسدية، ويمكن أن تشمل الهبات الساخنة وتغيرات الحالة المزاجية. وإذا لاحظت تساقط الشعر أكثر من المعتاد بشكل يومي، فقد يكون الوقت قد حان للتحدث مع طبيبك حول تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث. ويُعتقد أن الإستروجين يدعم نمو الشعر، وعندما يحدث انقطاع الطمث يكون هناك انكماش أسرع في بصيلات الشعر.

وفي حين أن تساقط الشعر في سن اليأس أمر شائع، إلا أنه قد يتسبب في ضيق لدى بعض النساء. وإذا كنت ترغبين في تقليل هذه التأثيرات، فقد حددت خبيرة العناية بالشعر نيكول بيتي عدة طرق لتعزيز نمو الشعر والحفاظ على خصلات شعر قوية وصحية طوال فترة انقطاع الطمث.

أولاً، تقول بيتي "ضعي في اعتبارك إجراء تغييرات في نمط الحياة لتقليل التوتر، لأن مستويات الإجهاد المرتفعة، جنبًا إلى جنب مع التغيير المفاجئ في الهرمونات، يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر الكربي، وهو شكل من أشكال تساقط الشعر يتميز بخفة الشعر وزيادة في تساقط الشعر الناتج عن التوتر".

وتقول خبيرة الشعر إنك قد "تفكرين في دمج أنشطة بطيئة مثل قراءة كتاب أو الذهاب في نزهة على الأقدام أو ممارسة اليوجا والتأمل".

ثانيًا، تقترح السيدة بيتي "تغيير نظامك الغذائي، لأن الأطعمة التي تتناوليها لها تأثير مباشر على نمو شعرك وقوته وحجمه، وتضيف أن "الأطعمة الغنية بالحديد وأوميغا 3 وفيتامينات أ وج و هـ والبيوتين والزنك والسيلينيوم رائعة لصحة الشعر".

وتضيف الخبيرة "في غضون ذلك، احرصي على تعويض فقدان هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث بأطعمة مثل بذور الكتان أو منتجات الصويا أو الثوم".

وتقول السيدة بيتي إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر مهم، "لأنه عند ممارسة الرياضة، يزداد تدفق الدم والدورة الدموية، مما يؤدي إلى وصول المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين إلى فروة رأسك، وهو ما يحتاجه شعرك للنمو".



وتضيف أنه يجب أن تضعي في اعتبارك منتجات الشعر التي تستخدميها والطريقة التي تصففي بها شعرك، حيث تقول "راجعي ما تضيعه على شعرك عن طريق التحقق من الملصق الخاص بالمواد الكيميائية القاسية مثل كبريتات لوريل الصوديوم والبارابين والبروبيلين جليكول وإيميدازوليدينيل يوريا وكلوريد الصوديوم - والتي قد تؤدي إلى مزيد من تساقط الشعر".

وتقول بيتي "بدلاً من ذلك، ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على زيوت أساسية مثل إكليل الجبل أو شجرة الشاي التي تساعد على تعزيز نمو الشعر. علاوة على ذلك، يجب أن تحاولي الحد من استخدامك لأدوات تصفيف الشعر بالحرارة مثل أدوات التصفيف أو مجففات الشعر. وإذا كنت ممن يصبغون شعرهم بانتظام، فامنحي شعرك استراحة من المواد الكيميائية القاسية لأنها يمكن أن تقتل الميلانين وتدمر بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ترققها أو تساقطها أكثر".

ومع ذلك، في حين أنه يمكنك تقليل تساقط الشعر، فإن معدل نمو الشعر يمكن أن يكون أبطأ بكثير من معدل ما قبل انقطاع الطمث، لذلك، بالنسبة لأي امرأة لديها شعر طويل، ينصح بتسريحة شعر أقصر بعد انقطاع الدورة الشهرية، حيث يضيف تقصير الطول حجمًا ويقلل من وزن الشعر مع تسهيل إخفاء مناطق المشاكل التي قد تكون حدثت نتيجة ترقق الشعر، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.



'vr luhg[m lah;g hgauv fu] hkr'hu hg],vm hgaivdm [lhg hgauv wpm hgauv