أسرار صحة وجمال الشعر

158.jpg


يعد الشعر تاجاً على رأس المرأة؛ لذا تحلم كل امرأة بشعر صحي يتمتع بالطول والكثافة والنعومة. ويمكن تحقيق هذا الحلم من خلال التغذية الصحية والعناية السليمة.

وأوضح مصفف الشعر الألماني مصفف الشعر الألماني أنطونيو فاينيتشيكه أن معدل نمو الشعر يتراوح بين 1 و5ر1 سم شهريا، أي 12 إلى 15 سم سنوياً.

تغذية صحية
وأضاف فاينيتشيكه أن التغذية الصحية تلعب دوراً مهماً في التمتع بشعر صحي وجميل، حيث إنها تمده بالعناصر المغذية، التي تساعده على النمو وتقوي بنيته. ولهذا الغرض ينبغي تناول الأغذية الغنية بالحديد والزنك وفيتامين C والبيوتين والسيلينيوم.

ومن جانبه أشار مصفف الشعر الألماني ينس داجنه إلى أهمية تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس؛ حيث يسهم ذلك في إمداد جذور الشعر بالعناصر المغذية بصورة أفضل.
ولهذا الغرض ينبغي تدليك فروة الرأس أثناء استعمال الشامبو بواسطة أطراف الأصابع بحركات دائرية. ولزيادة تأثير التدليك يمكن استعمال شامبو يحتوي على الكافيين أو بضع قطرات من أحد زيوت الفواكه الحمضية الطيّارة.



كما حذر داجنه من غسل الشعر يومياً لأنه يتسبب في تعرض الشعر لإجهاد شديد. وللسبب ذاته لا يجوز غسل الشعر بماء ساخن للغاية. وأكد فاينيتشيكه على أهمية استعمال زيوت العناية مثل زيت الخروع أو زيت جوز الهند؛ حيث إنها تسعد على نمو الشعر بشكل أسرع من ناحية، وتمنحه بريقا ولمعانا من ناحية أخرى.

تجنب التقصف
ولتجنب تقصف الشعر ينبغي قص الأطراف بصفة منتظمة بمعدل واحد سم كل شهور. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي النوم على وسادة من الحرير بدلاً من الوسادة القطنية، وذلك للحد من الاحتكاك المسبب للتقصف.

ومن الأفضل تمشيط الشعر بواسطة فرشاة شعر ذات شعيرات طبيعية وليست ذات شعيرات من البلاستيك، حيث تعمل الشعيرات الطبيعية على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس وتحمي الشعر من التقصف، وتسهم في توزيع الإفرازات الدهنية الطبيعية بصورة أفضل، ما يمنح الشعر لمعاناً طبيعيا.





Hsvhv wpm ,[lhg hgauv [lhg hgauv