88.gif
تعاملي مع عبث طفلك بأذنه وعينه !

د.علي رضا





إن هذا الموضوع لأهميته وتكرار حدوثه وهلع الأمهات وباقي أفراد الأسرة وتساؤلهم كيف يتم إسعاف مثل هذه الحالات... من أجل ذلك كله أفردت هذا المقال لنقدم بعض النصائح الهامة في هذا الصدد.

أما عن إصابات الأنف فقد تصيب الأجسام الغريبة أنف
الإنسان أو أذنه، وهذه الحالة يتعرض لها كثير من الأطفال، فغالباً ما يضعون أشياء غريبة في أنوفهم أو آذانهم أثناء اللعب واللهو دون أن يدركوا مخاطر ذلك.

أما إذا كانت هذه الأجسام الغريبة حادة فإنها تصيب أنسجة الأنف وخلاياه بأذى، وفي هذه الحالة لا يجب إزالة هذه الأجسام، بل يجب نقل الطفل إلى أقرب مستشفى حتى يتم استخراج هذه الأجسام الحادة بواسطة طبيب متخصص، وحتى نحافظ على سلامة الأنف، وتظهر أعراض إهمال هذه الحالة في صعوبة التنفس بواسطة الأنف وقد يخرج سائل أو دم من إحدى فتحتي الأنف أو من الفتحتين معاً وفي بعض الأحيان قد يحدث تورم في الأنف، ويعتمد ذلك على حجم ونوع الجسم الغريب الموجود داخل الأنف والإسراع في عرض المصاب على الطبيب المختص خير وسيلة لمنع حدوث أي مضاعفات.

أما بالنسبة للأجسام الغريبة التي تصيب الأذن فهي تكثر أيضاًَ لدى الصغار وقد تحدث هذه الإصابة صمماً أو عدم القدرة على السمع مؤقتاًَ، أما إذا كان الجسم قد غاص في عمق الأذن فإنه قد يصيب طبلة الأذن؛ خاصة إذا كان هذا الجسم الغريب من النوع الحاد وأسرع طريقة لإنقاذه هي نقله إلى أقرب مستشفى. ويكون الإسعاف الأولى بتهدئة روع الصغير.

أما إذا كان هناك جسم غريب قد غاص في عمق الأذن فلا تحاول نزعه حتى لا تصاب طبلة الأذن بأذى أو بضرر جسيم.

وإذا كان الأمر يتعلق بدخول حشرة صغيرة مثلاً فابدأ بغسل الأذن بلطف بماء فاتر أي دافئ ليس بارداً جداً أو ساخناً جداً وذلك ليسهل سحبها إلى الخارج.. وبعد ذلك يجب عرض المصاب على طبيب متخصص لعلاج أي عرض مرضي يظهر بعد ذلك وتفادياً لأي مضاعفات قد تحدث فيما بعد لا قدر الله.

أما عن إصابات العين فتبدأ أعراض إصابة الأجسام الغريبة للعين بألم في العين المصابة وشعور بالحكة واضطراب في مجال الرؤية وتساقط الدموع والإصابة بالتهاب واحمرار في العين المصابة.

ويمكن في الحالات البسيطة نزع أو إزالة الجسم الغريب بلطف مثل الشعر وإذا لم يكن ذلك ممكناً فالذهاب إلى المستشفى هو أسلم الطرق وأكثرها أماناً.



وينصح المصاب أولاً: بألا يحك العين المصابة لأن هذا في الغالب ما يفعله الإنسان ويزيد هذا من احتقان العين والتهابها ونحن في غنى عن ذلك تماماً.

ثانياً: يطلب من المصاب بأن يجلس على كرسي بمواجهة الإضاءة الخاصة بالكشف على العين..

ثالثاً: من الضروري أن يقف شخص وراء المصاب وأن يمسك دقن المريض بإحدى يديه ويستعمل إصبعين من يده الأخرى لإبعاد جفني العين الواحدة عن بعضهما البعض، ويطلب من المصاب أن ينظر إلى اليمين وإلى اليسار ثم إلى أعلى وأسفل ليتمكن من فحص كل أجزاء العين.

رابعاً: إذا شاهدت الجسم الغريب حاول إزالته بسكب ماء مقطر على العين من إناء صغير وإذا تعذر عليك الحصول على هذا النوع من الماء؛ اسكب ماء طبيعياً عادياً واجعل الرأس يميل باتجاه العين المصابة حتى يتسنى للماء أن ينساب بسهولة فوق الوجه بعيداً عن العين السليمة.

خامساً: إذا لم يوجد ماء أو فشلت في تخليص العين من الجسم الغريب فحاول إزالة هذا الجسم إذا لم يكن لاصقاً بالعين بواسطة قطعة قماش صغيرة ناعمة ونظيفة ومبللة بالماء.

سادساً: إذا كان الجسم الغريب تحت الجفن الأعلى فاطلب من المصاب أن ينظر إلى أسفل وأمسك بأهداب الجفن واجذب الجفن الأعلى إلى تحت وباتجاه الخارج فوق الجفن الأسفل فإذا لم يعلق الجسم الغريب بالجفن الأسف فاطلب من المصاب أن يغمض عينيه تحت ماء منساب على أمل أن ينظف الماء العين.

سابعاً: إذا فشلت في إخراج الجسم الغريب فقم بتغطية العين المصابة بضمادة أو قطعة شاش نظيفة ملفوفة حول قطعة قطن واذهب بالمصاب إلى أقرب مستشفى وإذا كان الجسم الغريب لاصقاً بالعين التصاقاً شديداً فلا تحاول نزعه واطلب فقط من المصاب ألا يحرك عينيه ثم غطها بضمادة واذهب به إلى المستشفى، وإذا لزم الأمر فغط كلتا العينين لتمنع حركتهما أثناء الرؤية.

متمنياً للجميع الصحة والعافية..

10.gif



;dt jjuhlgd lu ufe 'tg; fH`ki ,udki ! ggudk Hekhx loh'v gugh[ Huvhq hglsjatn hgjd hgfsd'm hgphgm hgohv[ hgohwm hg[sl hgwpm hgauv hgyvdfm hgYwhfm hgYkshk hgkwhzp hg'tg flhx fhgudk jph,g jp]e fsi,gm fud]hW j;ev ]hog ohwm Y.hgm khulm ,vhx 'vdrm ;hkj