انت هنا : الرئيسية » صحة حواء » 5 معتقدات خاطئة عن الكافيين

5 معتقدات خاطئة عن الكافيين

201404200107275

يحذر الأطباء من الإفراط في تناول المشروبات الحاوية على الكافيين كالشاي والقهوة لما لهذه المادة من أثر سلبي على صحة الإنسان، وتسود العديد من المعتقدات الخاطئة بين الناس حول هذه المادة لا بد من تصحيحها للتعامل بشكل صحيح مع المشروبات الحاوية عليها.

وحاولت صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية إلقاء الضوء على أبرز المعتقدات الخاطئة حول مادة الكافيين التي أثبتت التجارب والأبحاث العلمية في الأعوام الأخيرة عدم صحتها، وذلك بهدف إبراز إيجابيات وسلبيات هذه المادة.

1- الكافيين يسبب الجفاف
على الرغم من أن مادة الكافيين تعتبر مدر قوي للبول، إلا أن تناول هذه المادة على شكل سوائل كالشاي أو القهوة يعوض السوائل التي يمكن أن يخسرها الجسم، وأشارت دراسة حديثة إلى أن تناول القهوة بشكل منتظم يعطي مناعة ضد تأثير الجفاف المحتمل للكافيين.

2- القهوة منزوعة الكافيين خالية كلياً من الكافيين
تنتشر في الأسواق بعض الأنواع من القهوة التي يدعي مصنعوها أنها خالية كلياً من مادة الكافيين، وأثبتت دراسة أجريت عام 2007 على عدة أنواع من هذه القهوة أنها تحتوي على 20 ميليغرام من الكافيين أي أقل بقليل من القهوة العادية.

3- الكافيين يمنح الإنسان النشاط والطاقة
يعتقد الكثيرون أن كوب من القهوة يمكن أن يمنحهم النشاط والطاقة التي يحتاجون إليها خلال النهار، إلا أن دراسة أجريت على الفئران عام 2009 بينت أن الكافيين يساعد على بقائها متيقظة دون أن يمنحها مزيد من النشاط والطاقة، إضافةً إلى أن القدرات العقلية والبدنية للفئران التي حقنت بالكافيين كانت أقل من الفئران الأخرى.

4- الكافيين مادة ضارة في جميع الأحوال
على الرغم من المضار الكثيرة لمادة الكافيين، وخاصة عند الإكثار من تناولها، إلا أن بعض الأبحاث أشارت إلى أنها تساعد في التخفيف من أعراض مرض باركنسون والوقاية من الزهايمر.

5- الكافيين يساعد على التخلص من الوزن الزائد
تدخل المنشطات ومن بينها الكافيين في تركيب العديد من الأدوية والعقاقير التي تساعد على خسارة الوزن، حيث تزيد هذه المنشطات من عملية الأيض بشكل طفيف، غير أن تقرير نشر في 2010 في المجلة الدولية للبدانة يؤكد على أن التأثير المحتمل للكافيين على خسارة الوزن يبقى دون التوقعات، خاصة وأن تناول القهوة أو الشاي غالباً ما يترافق مع تناول السكريات والحلويات.

عن الكاتب

عدد المقالات : 685

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

الصعود لأعلى