انت هنا : الرئيسية » صحة حواء » هل تشعرين بالأرق والتعب ؟ عليكى بتمارين (اليوجا)

هل تشعرين بالأرق والتعب ؟ عليكى بتمارين (اليوجا)

هل تشعرين بالأرق والتعب؟ هل تحتاجين إلى قسط من الراحة؟ إذا كانت إجابتك هي “نعم” على التساؤلات السابقة فعليكِ بممارسة اليوجا فهي تعتبر من النشاطات الرياضية البسيطة والمفيدة للصحة والجسم، وبجانب أنها رياضة محاطة بالأسرار والفوائد، وتحولت اليوم إلى واحدة من النشاطات المعتادة للأميركيين مثلها مثل الركض والهرولة أو تمارين الآيروبيك .

اليوجا لها فوائد كبيرة منها:
1.علاج فعال لأمراض القلب:
يقول الخبراء أن اليوجا تسهم في تحسين صحة القلب، والأوعية وذلك من خلال الوضعيات الجسدية التي يتم اتخاذها خلال جلسات اليوجا، ومن المعروف أن أي تمارين تسهم في تنشيط العضلات لها دور كبير في زيادة قوة عضلة القلب والأوعية الدموية.

2.تساعد على إبطاء معدلات التنفس، حيث  يأخذ الإنسان عددا أقل من شهقات التنفس العميقة في الدقيقة، الأمر الذي يؤدي إلى خفض معدلات ضغط الدم المرتفع ويهدئ الجهاز العصبي السمبثاوي المسؤول عن توليد هرمونات التوتر.

3.توفر المرونة  لمجموعة العضلات التي نستخدمها في تلك التمارين، كما أنها  تتيح لنا فرصة تعزيز مهارات التوازن لدينا في الوقت ذاته، وغالبا ما يكون مركز الجسم مرادفاً “لتمارين البطن” التي نحاول من خلالها الحصول على بطن مسطح ذو عضلات، بيد أن الأساس لا يقتصر على منطقة سطح البطن، بل إنه يتكون في الواقع من العديد من العضلات المختلفة التي تدعم العمود الفقري ومنطقة الحوض، وتمر عبر طول الجزء الأعلى من الجسم، فالعضلات تدعم العمود الفقري ومنطقة الحوض والكتفين، كما توفر قاعدة راسخة للحركة إلى أبعد حد، وعليه فإن جميع الحركات مصدرها مركز الجسم وليس من الأطراف فقط.

والآن قومي بممارسة رياضة (اليوجا):
1. استنشقي الهواء وخذي خطوة مع تباعد القدمين مسافة 4 إلى 4،5 أقدام. مع رفع الذراعين وتمديدهما إلى الجانب في خط مستقيم مع الكتفين وتوجيه الكفين إلى الأسفل، وستكون القدمان في نهاية المطاف في خط مستقيم مع الرسغين، والمسافة فيما بينهما يجب أن تكون متسعة وبالنسبة لمعظم الناس أبعد من طول الساق.

2. أخرجي الهواء من الرئة، مع توجيه القدم اليمنى إلى اليمين بزاوية 90 درجة نحو مقدم الحصيرة التي تمارس عليها التمارين.

3. أثني الركبة اليمنى حتى تكون فوق الكاحل مباشرة، وتأكدي من تمديد الركبة فوق الكاحل.

4. أثناء إبقاء القدم اليسرى ممتدة مع تركز أسفل القدم بقوة على الأرضية، اخفضي الذراع الأيمن إلى الأسفل وضعي الكف على الأرضية على الجانب الخارجي للقدم اليمنى، ويجب أن يكون الإبط مستنداً على الجانب الخارجي للركبة المحنية.

إذا لم تتمكني من وضع اليد اليمنى وتمديدها إلى أن تصل الأرضية ضعها بكل بساطة على الركبة المحنية ، أو إذا استطعت ضعيها على القطعة الخشبية التي تستخدمها في ممارسة اليوجا الموضوعة قرب القدم حتى تستند إليها.

5. قومي بتمديد الجزء الأعلى من الجسم وحركه في شكل دائري ومدّ الذراع الأيمن إلى الأعلى فوق الرأس مع إبقاء عضلة مؤخر الذراع الأيسر فوق الأذن اليسرى وابق الجزء الأسفل من البطن ثابتاً.

6. يجب أن تركزي تحديق النظر على باطن كف اليد اليسرى التي يجب أن تكون مفتوحة ومتوجهة إلى الأسفل بعض الشيء.

7. أثناء أخذك لخمسة أنفاس عميقة مع إخراج الهواء، حاولي إدراك قوة التمدد التي تصل من القدم اليسرى على الأرض وإلى الأعلى، عبر جانب الجزء الأعلى من الجسم وخلال الذراع الأيسر.

8. ولإنهاء الوضع، استنشقي الهواء أثناء تعزيز وضع الساق اليمنى، وعودي لوضع الوقوف، وبعدها كرري الخطوات ذاتها على الجانب الآخر.

نصيحة: الرياضة تؤثر وتساعد كثيراً في تحسن المزاج لذا ننصحك بممارستها.

عن الكاتب

عدد المقالات : 680

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

الصعود لأعلى