انت هنا : الرئيسية » صحة حواء » مستحضرات فرد شعرتصيب بالسرطان وتحرك لسحبها من السعودية

مستحضرات فرد شعرتصيب بالسرطان وتحرك لسحبها من السعودية

حظرت الهيئة العامة للغذاء والدواء تسعة مستحضرات لفرد الشعر، ثبت بعد التحليل احتواؤها على نسب من مادة الفورمالدهايد التي تسبّب السرطان على المدى الطويل، وتهيج العين وتصيب باضطرابات الجهاز التنفسي.

وأوضحت الهيئة أن مادة الفورمالدهايد الموجودة في المستحضرات، تزيد على الحد المسموح به في المواصفة القياسية الخليجية رقم 1943/2009 GSO، مبينة أنها خاطبت الجهات المختصة لسحب هذه المنتجات من الأسواق، ومنع دخولها إلى السعودية.

وأشارت الهيئة إلى أن مادة الفورمالدهيد في حال تجاوزها 0.2 في المائة، كما هو منصوص عليه في المواصفة القياسية الخليجية، فإنها تهيج العين وتؤدي إلى اضطرابات الجهاز العصبي المتمثلة في الصداع والإحساس بالحرقان واضطرابات الجهاز التنفسي تشمل الكحة وضيقاً في التنفس، كما أن التعرُّض لمادة الفورمالدهايد على المدى الطويل قد يسبّب السرطان حسب الوكالة الدولية لأبحاث السرطان ووكالة حماية البيئة الأمريكية.

ودعت الهيئة المستهلكين إلى تجنُّب شراء هذه المنتجات والتخلص من العيّنات التي لديهم، كما تنصح الهيئة بالتأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل كاسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج.

يُذكر أن الهيئة تقيم منتجات التجميل ضمن برنامج متابعة المنتجات التجميلية، بشكل دوري، وذلك بجمع وتحليل عدد من العيّنات لمستحضرات التجميل للتأكد من سلامتها ومأمونيتها.

عن الكاتب

عدد المقالات : 680

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

الصعود لأعلى