انت هنا : الرئيسية » الأمومة و الطفولة » للتعامل الأمثل مع طفلك

للتعامل الأمثل مع طفلك

الطفل الرضيع أو حديث الولادة يتمتع بمجموعة من الصفات الشخصية التى يولد بها وهى التى تحدد فى مراحله العمرية المختلفة كيفية تعامله مع التغييرات و المواقف المختلفة فى حياته. ولكن هناك جانبا آخر فى الموضوع يتمثل فى كيفية تعاملك أنت مع شخصية طفلك وتحديد الصفات المكونة لشخصيته.

وإليك بعض النصائح والمبادئ العامة التى ستمكنك من التعرف على الصفات المكونة لشخصية طفلك لتستطيعى التعامل معه بأفضل طريقة ممكنة ولكى تمكنيه أيضا من التعامل مع كل ما يجرى حوله:

– قد يكون طفلك من النوع شديد النشاط أو قد يكون مستوى حركته ونشاطه قليلين. إذا كان طفلك قليل الحركة والنشاط فلا يجب أن تفرضى عليه اللعب الذى يقوم على الحركة كثيرا ويمكنك أن تحاولى إعطاءه بعض الألعاب التي ستسليه وفى نفس الوقت لن يشعر بأنك تضغطين عليه. وهناك طفل أخر قد يكون شديد النشاط ومحبا للحركة كثيرا، ولكن فى تلك الحالة يجب أن تكونى يقظة دائما لأن طفلك كثير الحركة هذا قد يسبب لنفسه المشاكل. إذا كان طفلك كثير الحركة فلا يجب أن تتركيه بمفرده ابدا وهو جالس مثلا على كرسى.

– إذا كان طفلك من النوع المنظم أو الذى يحب النظام فى كل شئ، فيجب أن تنظمى يومك حول عاداته ومواعيده لأن هذا من شأنه أن يشعره بالأمان فى الوقت الحالى مما سيجعل أيضا حياتك أسهل. واعلمى أنه مع مرور الوقت عندما يبدأ الطفل فى أن يكبر فإنه سيبدأ فى معرفة كيف يتعامل مع الموقف إذا تأخر مثلا فى النوم. أما إذا كانت تصرفاته غير متوقعة، فحاولى ألا تكونى شديدة من ناحية تطبيق كل شئ بموعد ونظام محدد مع الوضع فى الإعتبار ضرورة الحفاظ على النظام فى موعد النوم ليحصل الطفل على كفايته من النوم.

– يمكنك أن تقدمى لطفلك الكثير إذا كان من النوع الإجتماعى، فيمكنك مثلا أن تشجعيه على تكوين العديد من الصداقات أو يمكنك أن تصطحبيه للحديقة أو تأخذيه معك أثناء شرائك لإحتياجات المنزل المختلفة. أما إذا كان طفلك خجولا فلا تحاولى إقحامه فى مواقف غير مألوفة بالنسبة له. ولا تقلقى حيال خجل طفلك لأنه مع الوقت سيبدأ فى التأقلم مع الناس وتكوين الأصدقاء بمعدله هو. ويجب أن تعلمى ايضا أنه حتى إذا كان طفلك إجتماعيا جدا فإنه سيمر بمرحلة يكون فيها شديد الإلتصاق بك و لا يريد أن يتحدث فى وجود الغرباء تقريبا بدءا من تسعة اشهر وحتى 18 شهر

عن الكاتب

عدد المقالات : 688

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

الصعود لأعلى