انت هنا : الرئيسية » الرئيسية » كابول تحتفل بتصميم أكبر مصحف في العالم

كابول تحتفل بتصميم أكبر مصحف في العالم

أكبر مصحف في العالم

أقامت قيادات دينية وحكومية بالعاصمة الأفغانية كابول احتفالاً خاصاً بمناسبة الانتهاء من تصميم أكبر مصحف في العالم بعد خمس سنوات من العمل في إعداده، ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية فيبلغ طول المصحف الجديد 7 أقدام، وعرضه 10 أقدام، بينما تصل عدد صفحاته إلى 218 صفحة متنوعة الخطوط حيث تصل إلى 30 نوعاً.

يذكر أن سيد منصور ناديري أحد القيادات الدينية الشيعة بأفغانستان، هو صاحب فكرة المشروع، حيث بدأ الخطاط محمد صابر ياقوتي وتلاميذه العمل منذ سبتمبر عام 2004، لينتهي في سبتمبر 2009.

طالعي مجموعة من الصور لأكبر مصحف في العالم:

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، قضى خطاط أفغاني خمسة أعوام في نسخ أكبر مصحف في العالم حجماً ليثبت للعالم أن ميراث أفغانستان من ثقافة وتقاليد لم يواريه الثرى رغم 30 عاماً من الحرب، ويبلغ طول أوراق المصحف الفخم 2.28 متر وعرضها 1.55 متر،  وذكر مركز كابول الثقافي الذي يعرض فيه المصحف أن وزارة الحج والشؤون الدينية في أفغانستان قالت أنه الأكبر حجماً في العالم، وكان لقب أكبر مصحف في العالم من نصيب نسخة طولها متران وعرضها 1.5 متر وكشف عنها النقاب العام الماضي في منطقة تتارستان الروسية.

ويبلغ وزن المصحف 500 كيلوجرام وعدد صفحاته 218 صفحة من الورق والقماش،  أما الغلاف فمن جلد الماعز ومزخرف بنقوش بارزة، فيما بلغت تكلفة المصحف الضخم نصف مليون دولار.

عن الكاتب

عدد المقالات : 704

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

الصعود لأعلى