انت هنا : الرئيسية » صحة حواء » تناول الخضراوات والفاكهة تقلل من مخاطر الإصابة بالسكري

تناول الخضراوات والفاكهة تقلل من مخاطر الإصابة بالسكري

ذكرت دراسة بريطانية حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون أنواعاً مختلفة من الخضراوات والفاكهة تقل لديهم مخاطر الإصابة بالبول السكري (النوع الثاني).

ولم تثبت نتائج هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة العناية بالسكري أن تناول الفواكه والخضراوات تحمي من الإصابة بالسكري، وهو المرض المرتبط بالبدانة وكبر السن، بالرغم من ذلك يرى الباحثون أن هذه الدراسة تحفز الناس على الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة بشكل يومي.

وقد اكتشفت الدراسة التي أجريت على ما يقرب من 3700 شخص بالغ ببريطانيا أن الأشخاص الذين يتناولون أكبر كميات من الفواكه والخضراوات بالأسبوع تقل لديهم مخاطر الإصابة بالسكري على مدار 11 عاماً في مقابل من يتناولون أقل مقدار من هذه الأطعمة الصحية.

وأضافت نيتا فوروهي من Institute of Metabolic Science بجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، أن احتمالات الإصابة بالسكري أقل بين الأشخاص الذين يتناولون أنواعا مختلفة من الفواكه والخضراوات بصرف النظر عن كمياتها.

 

جهاز قياس نسبة السكر فى الدم
جهاز قياس نسبة السكر فى الدم

 

هذا يعني أن الأشخاص يجب ألا يركزوا فقط على كمية الخضراوات والفاكهة التي يتناولونها يومياً بل تنوعها أيضاً.

واتضح أن الإكثار من الفواكه والخضراوات يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالسكري بنسبة تصل إلى 21%، وإن الذين يتناولون أنواعاً مختلفة من الفواكه والخضراوات تصل إلى 16 نوعاً بالأسبوع تقل لديهم مخاطر الإصابة بالسكري بنسبة 40% بالمقارنة بمن يتناولون ثمانية أنواع فقط.

وأشارت الباحثة إلى اختلاف حاجة كل شخص للكمية المناسبة من الخضراوات والفاكهة، وفقاً للوزن وللنشاط البدني الذي يقوم به، إلا أنها عادت لتوصي بأربعة إلى خمسة مقادير من كل نوع، وهذا المقدار يماثل نصف قدح من الخضراوات الناضجة أو ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.

عن الكاتب

عدد المقالات : 683

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

الصعود لأعلى