انت هنا : الرئيسية » صحة حواء » تناول الأسماك يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة

تناول الأسماك يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة

أكد تحليل عالمي أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك عدة مرات أسبوعياً يكونون أقل عرضة للإصابة بالسكتة مقارنة بأقرانهم الذين يتناولون كميات أقل أو لا يتناولون أسماك على الإطلاق.

وتضمن التحليل الذي قاسمت به باحثتان من معهد كارولينسكا بالسويد دراسة بيانات ما يقرب من400 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 103 أعوام، حيث تبين أن الأشخاص الذين يتناولون أكبر كميات من الأسماك بالأسبوع تقل لديهم احتمالات الإصابة بالسكتة بمقدار 12% بالمقارنة بمن يتناولون كميات قليلة منه.

وأوضحت الباحثتان سوسانا لارسون ونيكولا أورسيني أن الأحماض الدهنية غير المشبعة (الأوميغا 3) التي توجد بكثرة في الأسماك تقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة نظراً لتأثيرها الإيجابي على ضغط الدم ونسبة الكولسترول.

واعتمدت نتائج هذا البحث على تحليل 15 دراسة سابقة أجريت في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان والصين، وفي هذه الدراسات سأل الباحثون أفراد العينة عن عدد مرات تناول وجبات السمك بالأسبوع، ثم قاموا بمتابعة حالاتهم لفترات تتراوح بين 4 إلى 30 سنة لمعرفة من منهم سيصابون بالسكتة.

وصرح داروش موزفاريان من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد الأمريكية والذي تضمن التحليل دراسته: “بوجه عام يقدم السمك فوائد غذائية كبيرة خاصة لاحتوائه على أوميغا 3، وهو الأمر الذي يفسر تأثيره في تقليل تعرض الشخص الذي يتناوله للسكتة, وهناك العديد من الأدلة التي تؤكد أن تناول مقدارين إلى 3 مقادير من الأسماك في الأسبوع كفيلة بتحقيق الفائدة المرجوة منها”.

وأكد الباحثون أن تناول طعام صحي مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والتمتع بمستوى تعليمي جيد يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة.

عن الكاتب

عدد المقالات : 682

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

الصعود لأعلى