انت هنا : الرئيسية » صحة حواء » أهم النصائح لتقوية المناعة

أهم النصائح لتقوية المناعة

 

أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وإستشاري الأطفال بجامعة عين شمس، أن الاستيقاظ المبكر وكثرة الحركة وعدم التدخين وغسل الأيدي والحرص على تناول الخضر والفاكهة والبقول والحفاظ على الوزن والابتسامة والبعد عن تناول العقاقير والسموم البيضاء، هى أفضل وصايا لصحة أفضل ومناعة أقوى.

وأوضح بدران خلال الندوة التي ألقاها بدران اليوم بقصر ثقافة روض الفرج، أن التدخين السلبي أصبح يهدد المصريين خاصةً الأطفال الذين لا يستطيعون مقاومته بسبب الجهل أو الحرج  أو الخوف.

مؤكداً أن 70% من أطفال مصر يتعرضون للتدخين السلبي في بيوتهم, حيث ترتفع النسبة إلى 80% في
المواصلات العامة، وبذلك يصبح التدخين العدو الأول لأطفال مصر قبل خروجهم للشوارع الملوثة بعوادم السيارات.

النوم المبكر

أكد بدران أن قلة النوم أو النوم المتأخر يؤثر على الساعة البيولوجية لجسم الإنسان مما يسبب اضطرابات نفسية وجسدية مثل، الكآبة والقلق والأرق الليلي، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، كما يؤثر على ضعف الذاكرة والمناعة ويسبب للسمنة.

“بلبعة” الدواء

“بلبعة” الأدوية هى المصطلح الذي يراه د. مجدى بدران يناسب فوضى نهم بعض المواطنين للأدوية، مشيراً إلى أن البعض يتناول الكثير من الأدوية بلا تعليمات من الأطباء, ويهمل في الوجبات الغذائية الصحية.

لذا ينصح بدران بتناول الخضروات والفواكه للحصول على الصبغات الطبيعية التي تمد الإنسان بمركبات “الفيتو” التي ترفع المناعة و وتحمي من السرطانات.

تحرك أكثر

أوضح بدران أن قلة الحركة تقتل سنوياً 2 مليون على الأقل، فالحركة صحة ومناعة وبركة، مشيراً إلى أن     الرياضة تحسن القدرات الذهنية وتزيد الذكاء.

فالأشخاص الذين يمارسون الرياضة المنتظمة يظلون أكثر شباباً من غيرهم ويبدون أصغر عمراً دائماً.

كما أن قلة الحركة تزيد معدلات الإصابة بالسرطان وأمراض القلب و تصلب الشرايين والسكر وقلة المناعة وتراكم الدهون والسمنة.

اغسل يديك

يرى بدران أن غسل الأيدي هو أرخص تدخل يقي  الإنسان من الأمراض، مشيراً إلى أنه ينقذ مليون طفل من الوفاة نتيجة الإسهال سنوياً، كما أنه يخفض معدلات الإصابة بالطفيليات المعوية بنسبة 50%،كما يخفض معدلات إلتهابات الفم بنسبة 30 %.

قلل من السموم البيضاء

ينصح بدران بالإقلال من ملح الطعام، فهو يقلل من معدلات إرتفاع ضغط الدم والتي وصلت إلى 25% من المصريين.

كما ينصح أيضاً بالإقلال من السكر، حيث يكثر المصريون من تناوله خاصةً في المناسبات الإجتماعية والدينية, مما يجعل المصريين مستهدفين بمرض السكر ومضاعفاته.

ويوصي بالإقلال من دقيق القمح الأبيض وإستبداله بدقيق القمح الغني بالردة التي توفر الألياف الغذائية التي تقلل من إرتفاع الدهون والسكر بعد الوجبات وترفع المناعة وتجذب البكتيريا الصديقة للإستيطان في أمعاء الإنسان فلا تجد البكتيريا الضارة مكاناً لها.

قلل وزنك

تزداد معدلات السمنة مع تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية الفقيرة من الناحية الغذائية.

وأشار بدران إلى أن الأطفال البدناء أكثرعرضة للحساسية الصدرية بنسبة تصل إلى خمسة أضعاف الذين لا يعانون من السمنة.

وأضاف بدران أنه كلما زاد محيط خصر الإناث عن المعدلات الطبيعية زادت معدلات الربو حتى لوكان الوزن مثالياً.

تناول البقول والخضروات

يرى بدران أن البقول لحوم الفقراء التي اعتاد الإثرياء إكتشاف فوائدها الجمه، فالبقول تعتبر مصدر جيد للبروتينات والفيتامينات والألياف الغذائية والأحماض الأمينية.

كما أنها من أفضل المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والتي تحمي من السرطان وتخفض الدهون، كما أنها    أحد أسباب خفة دم المصريين، حيث تمد الإنسان بحمض “التريبتوفان” وهو حمض أميني هام  يدخل في  بناء البروتينات خاصةً السيروتونين والميلاتونين و النياسين.

وأوضح بدران أن تعدد الألوان الطبيعية في الخضروات والفواكه يمد الإنسان بمركبات “الفيتو” التي ترفع المناعة وتقي من السرطانات.

ابتسم

ينصح بدران بالابتسامة الدائمة مما لها فوائد صحية تقلل من أمراض القلب وارتفاع الضغط وتوسع الشرايين وتساعد على حيوية الخلايا المبطنه للأوعيه الدمويه.

·    لضمان حصولك على الصبغات الطبيعية التى تمد الإنسان بمركبات الفيتو التى ترفع المناعة و اتقى من السرطانات

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 680

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

الصعود لأعلى