انت هنا : الرئيسية » نادي حواء » أجازة عيد الاضحى المبارك 1432

أجازة عيد الاضحى المبارك 1432

أيامٌ قليلةٌ تفصلنا عن حلول عيد الأضحى المبارك الذي سيصادف هذا العام يوم الأحد الموافق 6  نوفمبر  ولإجازة عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية طقوس خاصة  فقد اعتاد السعوديون الإجتماع صباح يوم العيد على وجبة الفطور الذي يتناولون خلاله القهوة والشاي والعصائر وأفضل أنواع التمور، ليتناولوا بعدها أشهر مأكولاتهم الشعبية وهي (الكبسة) المكونة من الأرز ولحم الضاني والمكسرات وخلافه، ومن عادة أهل مكة تناول الحلوى بعد صلاة العيد خاصة (المنار)، وهي حلوى عادةً ما تعدها ربات البيوت.

كما يخرجون إلى (البر) لينصبوا خيمة كبيرة من الشعر للقاءاتهم، حيث تقام الذبائح والولائم، يتبعها اللعب من جانب الصغار والكبار، وتعقد الجلسات العائلية الموسعة، كما يحصل الأطفال على مبلغ مالي وهو “العيدية”.
والأمر سيكون مختلفاً هذا العام بالنسبة للسياحة الداخلية إذ يبدو أن كثيراً من سكان العاصمة لن يفرّوا خلال الموسم الحالي إلى دول أخرى مجاورة لأسباب متعددة أبرزها أنهم يعيشون أجواءً باردة غير مسبوقة، مصحوبة بأمطارغزيرة تواصلت لأسابيع وسط تنبؤات باستمرارها.
وتتفاوت الرغبات والتوجهات لقضاء إجازة العيد هذا العام، ففي حين يفضل البعض حزم أمتعته استعداداً لقضاء الإجازة في المناطق الصحراوية المترامية على أطراف الرياض، فإن آخرين لا يجدون أفضل من قضاء صبيحة العيد في التجمعات الأسرية المنزلية ثم أخذ قسط كاف من الراحة ليتمكنوا بعد ذلك من الإندماج في برنامج ترفيهي داخل المدينة، في حين تقوم فئة بعمل زيارات سريعة إلى المدن المجاورة كالدمام والقصيم لزيارة الأقارب والأصدقاء.
والمتتبع للعوائل السعودية يدرك بأن هناك الكثير من العادات الثابتة، وهي قائمة الزيارات بين الأهل، والهدايا التي تقدم إلى الأطفال، بالإضافة إلى عودة سكان المدن القادمين من الأرياف والقرى لقضاء الإجازة هناك، وقد ارتبط عيد الأضحى بمجموعة من المظاهر الشعبية التي تشكل في مجملها عناصر تلك الإحتفالية الدينية الهامة في السعودية، كالعادات المرتبطة بطقوس الحج كالمحمل والاحتفاليات التي عرف بها على مدى التاريخ، وعادات توديع الحجاج واستقبالهم وارتباطها بمظاهر البهجة والفرح، والترحيب والتهنئة بسلامة وصوله.
ومن بين العادات والتقاليد المرتبطة بالعيد والتي يحرص عليها السعوديون بعد شراء الأضحية، هي عادات تتعلق بنوعية الأطعمة الشعبية، والتي تعتمد على لحمة الأضحية بشكل مباشر، مثل الطبق المعروف بالفتـة واللحم المشوي. وقد اتخذت عادات وتقاليد الذبح مظهراً احتفالياً تمثلَ في تجمع الأسرة والأطفال لمشاهدة عملية النحر،  بعد ذلك يجتمع أفراد الأسرة عند كبير العائلة، ليتعاون الرجال في ذبح ذبائحهم ومن ثم تقوم النساء بتجهيز الفطور ووضع القليل من هذا الفطور لمعايدة الجيران والأهل، أما غداء يوم العيد فسيكون بتخصيص جزءٍ من الأضحية.
هذه هي بعض مظاهر اجازة عيد الاضحى 1432 في السعودية، وأنتم ماهي مشاريعكم في العيد وأين ستقضون  اجازة العيد هذا العام ؟

عن الكاتب

عدد المقالات : 680

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

الصعود لأعلى